نموذج امتحان توظيف معلم في مادة التكنولوجيا
الجامعة الإسلامية
كلية التربية
المساق : تكنولوجيا تعليم / منير حسن
السؤال الأول ..
ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحية وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة .
1-( ) دور المعلم الإرسالى فى الاتصال الحديث يزيد عن دور المتعلم .
2-( ) تلتقى تكنولولجيا التعليم مع تكنولوجيا التربية فى المنطلق والإجراءات والنتيجة .
3-( ) من مزايا اعتماد تكنولوجيا التعليم على أسلوب النظم رفع كفاءة العملية التعليمية .
4-( ) يترتب على توظيف التكنولوجيا فى التعليم موقف تعليمى نشط .
5-( ) ربط الوسيلة بالهدف السلوكى يخضع لتوظيف أسلوب النظم فى التعليم .
6-( ) نستند إلى الوسيلة التعليمية فى اختيارطريقة التدريس .
7-( ) تسمية الوسائل بالوسائل المعينة يرتكز على دور المعلم .
8-( ) الرسالة تعنى المعلومة فى ظل مفهوم عملية الاتصال .
9-( ) ينصح فى مرحلة التفكير الحدسى استخدام وسائل الواقع لأنها من أكثر الوسائل الحاسية .
10-( ) يمكن لعناصر الاتصال أن تحقق أهدافه بعد الحد من أحد عناصرها كالتشويش بنوعيه .
11-( ) قد يترتب عن المنظومة التعليمية مخرجات معنوية .
12-( ) الوسيلة التعليمية فى تكنولولجيا التعليم أخص من الوسيلة التعليمية فى تكنواوجيا التربية .
13-( ) ربط الحياة المدرسية بنظيراتها فى الحياة العامة من القيم التربوية للوسائل الواقعية .
14-( ) نظرية الاتصال ونظرية النظم من النظريات التى انطلقت منها تكنولوجيا التعليم .
15-( ) مدخلات الموقف التعليميى تؤثر بدرجة كبيرة فى الحكم عليه بالنجاح أو الفشل .
السؤال الثانى :
اكتب المصطلح المناسب أمام كل من المضامين الآتية :
1-(( )) تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة فى العملية التربوية من خلال تخطيطها وتنفيذها وتقويمها بالاعتماد على أسلوب النظم .
2-(( )) عملية تحدث فى الموقف التعليميى على التتابع يسبقها الانتباه ويلحقها الاتصال فالتعلم .
السؤال الثالث :
اخترى الاجابة الصحيحة وضع ى دائة حولها :
1- يرتبط الإدراك والاتصال بواسطة :
أ. قوة المنبه
ب. الوسيلة
ج. الحواس
د. التعلم
2- تطلق المادة التعليمية على :
أ. شريط الفيديو
ب. جهاز الفيديو
ج. الآلة التعليمية
د. أ+ب
3- أن يقرأ الطالب الآيات قراءة جهرية صحيحة بالتشكيل : أنسب وسيلة لتحقيق هذا الهدف :
أ. الوسيلة السمعية
ب. الوسيلة البصرية
ج. الوسيلة العلمية
د. جميع ما سبق
4- من النماذج المصممة لتنبين الأجزاء المختلفة المكونة للشئ والعلاقات بين هذه الأجزاء :
أ. النماذج المصمتة
ب. النماذج الشغالة
ج. نماذج الفك والتركيب
د. نماذج القطاعات
5- يعتمد الإدراك على :
أ. سلامة الحواس
ب. قوة المنبه
ج. المستوى التعليميى
د. كل ما سبق
6- تهدف عملية الاتصال إلى تحقيق :
أ. التفاهم
ب. المشاركة
ج. التفاعل
د. جميع ما سبق
7- نستند فى وضع الأهداف السلوكية :
أ. الوسائل
ب. طريقة التدريس
ج. المحتوى
د. كل ما ذكر
8_ تكون التعذية الراجعة مؤجلة فى الاتصال :
أ. الشخصى
ب. الذاتى
ج. الجماهييرى
د. الجمعى
9- مساعدة الوسيلة فى بقاء أثر التعلم يعتبر من أدوار الوسيلة :
أ. التربوى
ب. التعليميى
ج. النفسى
د. أ + ب
10- التركيز على استخدام الوسيلة التعليمية بناءاً على حاجات الموقف التعليميى تجسد فى مرحلة :
أ. الوسائل الحاسية
ب. معينات التدريس
ج. الاتصال
د. النظم
السؤال الرابع :
ناقشى العبارة التالية :
" للوسائل الواقعية فى تنمية وترسيخ قيم الانتماء واحترام دور الاخرين ........."
.................................................. .............
.................................................. ..............
.................................................. .............
اين الاجابة
ردحذف