نموذج امتحان توظيف معلم في مادة التكنولوجيا

نموذج امتحان توظيف معلم في مادة التكنولوجيا

الجامعة الإسلامية


كلية التربية


المساق : تكنولوجيا تعليم / منير حسن




السؤال الأول ..


ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحية وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة .


1-( ) دور المعلم الإرسالى فى الاتصال الحديث يزيد عن دور المتعلم .


2-( ) تلتقى تكنولولجيا التعليم مع تكنولوجيا التربية فى المنطلق والإجراءات والنتيجة .


3-( ) من مزايا اعتماد تكنولوجيا التعليم على أسلوب النظم رفع كفاءة العملية التعليمية .




4-( ) يترتب على توظيف التكنولوجيا فى التعليم موقف تعليمى نشط .


5-( ) ربط الوسيلة بالهدف السلوكى يخضع لتوظيف أسلوب النظم فى التعليم .


6-( ) نستند إلى الوسيلة التعليمية فى اختيارطريقة التدريس .


7-( ) تسمية الوسائل بالوسائل المعينة يرتكز على دور المعلم .


8-( ) الرسالة تعنى المعلومة فى ظل مفهوم عملية الاتصال .


9-( ) ينصح فى مرحلة التفكير الحدسى استخدام وسائل الواقع لأنها من أكثر الوسائل الحاسية .


10-( ) يمكن لعناصر الاتصال أن تحقق أهدافه بعد الحد من أحد عناصرها كالتشويش بنوعيه .


11-( ) قد يترتب عن المنظومة التعليمية مخرجات معنوية .


12-( ) الوسيلة التعليمية فى تكنولولجيا التعليم أخص من الوسيلة التعليمية فى تكنواوجيا التربية .


13-( ) ربط الحياة المدرسية بنظيراتها فى الحياة العامة من القيم التربوية للوسائل الواقعية .


14-( ) نظرية الاتصال ونظرية النظم من النظريات التى انطلقت منها تكنولوجيا التعليم .


15-( ) مدخلات الموقف التعليميى تؤثر بدرجة كبيرة فى الحكم عليه بالنجاح أو الفشل .




السؤال الثانى :


اكتب المصطلح المناسب أمام كل من المضامين الآتية :




1-(( )) تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة فى العملية التربوية من خلال تخطيطها وتنفيذها وتقويمها بالاعتماد على أسلوب النظم .


2-(( )) عملية تحدث فى الموقف التعليميى على التتابع يسبقها الانتباه ويلحقها الاتصال فالتعلم .






السؤال الثالث :


اخترى الاجابة الصحيحة وضع ى دائة حولها :


1- يرتبط الإدراك والاتصال بواسطة :


أ. قوة المنبه
ب. الوسيلة
ج. الحواس
د. التعلم




2- تطلق المادة التعليمية على :


أ. شريط الفيديو
ب. جهاز الفيديو
ج. الآلة التعليمية
د. أ+ب


3- أن يقرأ الطالب الآيات قراءة جهرية صحيحة بالتشكيل : أنسب وسيلة لتحقيق هذا الهدف :


أ. الوسيلة السمعية
ب. الوسيلة البصرية
ج. الوسيلة العلمية
د. جميع ما سبق


4- من النماذج المصممة لتنبين الأجزاء المختلفة المكونة للشئ والعلاقات بين هذه الأجزاء :


أ. النماذج المصمتة
ب. النماذج الشغالة
ج. نماذج الفك والتركيب
د. نماذج القطاعات


5- يعتمد الإدراك على :


أ. سلامة الحواس
ب. قوة المنبه
ج. المستوى التعليميى
د. كل ما سبق


6- تهدف عملية الاتصال إلى تحقيق :


أ. التفاهم
ب. المشاركة
ج. التفاعل
د. جميع ما سبق


7- نستند فى وضع الأهداف السلوكية :


أ. الوسائل
ب. طريقة التدريس
ج. المحتوى
د. كل ما ذكر


8_ تكون التعذية الراجعة مؤجلة فى الاتصال :


أ. الشخصى
ب. الذاتى
ج. الجماهييرى
د. الجمعى


9- مساعدة الوسيلة فى بقاء أثر التعلم يعتبر من أدوار الوسيلة :


أ. التربوى
ب. التعليميى
ج. النفسى
د. أ + ب


10- التركيز على استخدام الوسيلة التعليمية بناءاً على حاجات الموقف التعليميى تجسد فى مرحلة :


أ. الوسائل الحاسية
ب. معينات التدريس
ج. الاتصال
د. النظم




السؤال الرابع :


ناقشى العبارة التالية :


" للوسائل الواقعية فى تنمية وترسيخ قيم الانتماء واحترام دور الاخرين ........."




.................................................. .............


.................................................. ..............


.................................................. .............

هناك تعليق واحد: